عالم التسويق الإلكتروني


كيفية ترويج مبيعات شركتك عبر الشبكات الإجتماعية




عالم التسويق الإلكترونى متجدد بإستمرار من أساليب و وسائل جديدة.مما يجعل العديد من العاملين بالتسويق دائما ما يبحثون على ما هو جديد من تلك الأساليب والإستراتجيات ومتابعين لها لأجل تحقيق الهدف وهو عرض خدمات مواقعهم والوصول إلى الجمهور المستهدف بأقل تكلفة وبأسرع وقت ممكن،ونجد أن هذة المعايير تنطبق على وسيلة التسويق عبر الشبكات الإجتماعية.،حيث أصبح التسويق من خلالها فعال لترويج الخدمات والمنتجات وذلك عن طريق إستخدام شبكات الفيس بوك،وتويتر،وجوجل بلس) ، فإنها تعطيك التواصل المباشر مع الجمهور المستهدف من أجل زيادة الثقة بالخدمة التى تقدمها والحصول على العديد من زيارات العملاء المتصفحين لموقعك الإلكترونى الخاص.
ونظرا إلى الإحصائيات التى أثبتت على وجود الكثير من المستخدمين للشبكات الإجتماعية أجبرت العديد من الشركات والعاملين بالتسويق الإلكترونى أن يضموا إستراتيجية التسويق عبر الشبكات الإجتماعية لختطهم التسويقية،وكان إستخدامهم لهذة الوسيلة قد ساعدهم كثيرا فى التنافس والوصول إلى العملاء المحتملين بشكل أفضل عن الوسائل التقليدية الأخرى المتعارف عليها.
ونجد أن هذة الشركات قد قامت بوضع أسس وخطوات ناجحة ومضمونة عند إستخدام وسيلة التسويق عبر الشبكات الإجتماعية.لتحقيق الأهداف المرغوبة من التسويق بنجاح.
ونصل الأن إلى عرض تلك الخطوات المتبعة عند البدء بإستخدام الشبكات الإجتماعية كالأتى :
1- دراسة الجمهور الموجة لة الخدمة :
قبل التفكير فى التسويق عبر الشبكات الإجتماعية يجب أن تبدء أولا بالتخطيط وتضع الأهداف الأساسية من تسويق خدمتك أو منتجك وتدرس الجمهور الموجة لة هذة الخدمة لكى تقوم بعرضها على جمهور يتناسب معها.
2- تسجيل الدخول والإشتراك بالشبكات الإجتماعية :
لكى تقوم بالبدء فى التسويق على شبكات التواصل الإجتماعى يحب أن تقوم بالإشتراك فى تلك الشبكات أى تنشىء حساب خاص بك على شبكات الفيس بوك،تويتر،جوجل بلس) ،وذلك لكى تقوم بعمل صفحة خاصة لعرض خدمات أو مبيعات شركتك عليها.
3- نشر محتوى تعريفى عن شركتك (الوصف) :
من الهام جدا وقبل البحث عن الزوار والمتابعين يجب وصف شركتك على الشبكات الإجتماعية وهى أن تقوم بكتابة محتوى يصف تاريخ شركتك ومكانها وماهى أبرز خدماتها وعروض منتجاتها، فالوصف بالمحتوى المهنى لتعريف شركتك عامل أساسى لثقة العملاء بما تقدمة من خدمات ومنتجات وبالتالى سيزيد أعداد زيارتهم لصفحتك .
4- إستخدام مدير لشبكات التواصل الإجتماعية :
بعد التسجيل فى شبكات التواصل الإجتماعية تأتى مرحلة إدارة تلك الشبكات ولكن إدارة كل شبكة على حدى يتطلب جهد شاق ووقت طويل،ولذلك يجب الإستعانة بإحدى المواقع التى تكون من وظيفتها إدارة كل هذة الشبكات فى موقع واحد لكى يوفر الجهد والوقت ،ونجد أن من أبرز المواقع التى تدير تلك الشبكات مثل (Hoot Suite) فهو موقع يسمح لك بإدارة أكثر من شبكة تواصل إجتماعية فى موقع واحد بالإضافة إلى مميزات أخرى من جدولة منشوراتك فى أوقات مختلفة ويعطيك إحصائيات كاملة عن منشوراتك بتلك الشبكات الإجتماعية .
5- البحث عن المتابعين لشركتك :
عملية البحث عن المتابعن والزوار تتطلب تجهيز ودراسة لكلمات مفتاحية تخص شركتك ومن ثم تقوم بالعثور على المهتمين بتلك الكلمات للوصول إلى عدد كبير من المتابعين لشركتك،كما يمكنك دراسة صفحات منافسيك فى نفس المجال ودراسة متابعين صفحاتهم لكى تعطى لنفسك الفرصة للوصول السريع “لمتابعينك بمتابعة منافسيك”.
مثال (إذا كانت شركتك شركة تسويق إلكترونى ولديك صفحة تقدم خدمات تسويق إلكترونى يمكنك أن تتابع صفحات شركات أخرى منافسة فى نفس العمل لدراسة البحث عن زوار ومتابعين لصفحتك .
6- مشاركة المتابعين على الصفحة :
لكى تقوم بالتفاعل مع متابعيك وزيادة أعدادهم يجب الحرص على التنوع فى المنشورات وتقديم ما هو جديد عن خدمات شركتك من عمل مسابقات وعروض، والرد السريع على مقتراحاتهم وأسئلتهم حول ما تعرضة،فكل هذة الطرق تزيد من التفاعل مع متابعيك على الصفحات الخاصة بشركتك.
ومن هنا نتعلم..أن وسيلة التسويق عبر شبكات التواصل الإجتماعية قادرة على تحقيق الاهداف والوصول لها سريعا ،فيجب أن توضع ضمن الخطة التسويقية الخاصة بشركتك ولا يجب تجاهلها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق